* ـ إن للكلمة قوة قد نستهين بها .. والتربية سلوك يبدأ بالكلمة ..
* ـ والكلمة تستمد قوتها من قائلها .. والظروف التي قيلت فيها .. وإيمان قائلها بها ..
* ـ لذلك انظر أقوى الكلمات تأثيراً بك ..
- من قالها ؟
- لماذا قالها ؟
- متى قالها ؟
- كيف قالها ؟
* ـ ولتكسب كلماتك مع أطفالك أو طلابك قوة مماثلة .. تمثَّل ذلك في نفسك .
* ـ التربية ليست حب فقط .. بل هي حب وحزم .. ولكل أمر منهما وقته الذي لا يصلح إلا فيه..
* ـ فإذا خرجت الكلمة المناسبة في وقتها .. ومكانها .. ونبرتها الصحيحة .. فلا بد أن تصيب هدفها ..
* ـ وإن أخطأت الهدف .. فابحث عن مكمن الخلل ..
* ـ وإياك أن تستعجل ردة فعل الآخر تجاه الكلمة ..
* ـ ولكن لا يساورك شك أنها ستحدث .. مع تباين ردة الفعل وفق ثقافة المتلقي .
* ـ ولتبني سلوكاً سليماً : إذا أخرجت كلمة هينة لينة .. فأتبعها بذكر مبرراتها .. وكذلك الحال إذا أخرجت كلمة قاسية .. فأتبعها بمبرراتها أيضاً ..
* ـ وفي الحالتين اذكر التصرف السليم أو النتيجة التي تتوقعها بعد ذلك .. فإن آيات الثواب وآيات العقاب في القرآن الكريم يسبقها السبب وتتبعها النتيجة ..
* ـ وإياك أن توجه كلماتك لطرف آخر مالم تكن واثقاً من استطاعته تنفيذها .. فالكلمة تخرج مصحوبة بالمشاعر التي نبعت من قائلها .. فتصل الكلمة مع الشعور التي تحمله إلى المتلقي ( إما محفزة أو محبِطَة ) ..
* ـ واستعن بالله أولاً وأخيراً .. وأخلص له نيتك .. واسأله التوفيق قبل أن تنطق الكلمة .. وكن واثقاً من النتيجة بعد ذلك .. وإياك والغرور أو البطش لفرط الثقة ..
* ـ وفقني الله وإياكم للحق والخير .. والحمد لله رب العالمين