قال ابن القيم :
قال ابن عباس ويرسل ربنا ... ريحا تهز ذوائب الأغصان
فتثير أصواتا تلذ لمسمع الإ ... نسان كالنغمات بالأوزان
يا لذة الأسماع لا تتعوضي ... بلذاذة الأوتار والعيدان
أو ما سمعت سماعهم فيها غنا ... ء الحور بالأصوات والألحان
واها لذيّاك السماع فإنه ... ملئت به الأذنان بالإحسان
واها لذيّاك السماع وطيبه ... من مثل أقمار على أغصان
واها لذيّاك السماع فكم به ... للقلب من طرب ومن أشجان
واها لذيّاك السماع ولم أقل ... ذيّاك تصغيرا له بلسان
ما ظن سامعه بصوت أطيب الـ ... أصوات من حور الجنان حسان
نحن النواعم والخوالد خيرا ... ت كاملات الحسن والإحسان
لسنا نموت ولا نخاف وما لنا ... سخط ولا ضغن من الأضغان
طوبى لمن كنا له وكذاك طو ... بى للذي هو حظنا لفظان
في ذاك آثار روين وذكرها ... في الترمذي ومعجم الطبراني
ورواه يحيى شيخ الأوزاعي تفـ ... ـسيرا للفظة يحبرون أغان
نزه سماعك إن أردت سماع ذيـ ... ـاك الغناء عن هذه الألحان
لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ ... ـرم ذا وذا يا ذلة الحرمان
إن اختيارك للسماع النازل الـ ... أدنى على الأعلى من النقصان
والله إن سماعهم في القلب والـ ... إيمان مثل السم في الأبدان
والله ما انفك الذي هو دأبه ... أبدا من الإشراك بالرحمن
فلقلب بيت الرب جل جلاله ... حبا وإخلاصا مع الإحسان
فإذا تعلق بالسماع أصاره ... عبدا لكل فلانة وفلان
حب الكتاب وحب ألحان الغنا ... في قلب عبد ليس يجتمعان
ثقل الكتاب عليهم لما رأوا ... تقييده بشرائع الإيمان
واللهو خف عليهم لما رأوا ... ما فيه من طرب ومن ألحان
قوت النفوس وإنما القرآن قو ... ت القلب أنى يستوي القوتان
ولذا تراه حظ ذي النقصان كالـ ... ـجهال والصبيان والنسوان
وألذهم فيه أقلهم من العقل ... الصحيح فسل أخا العرفان
يا لذة الفساق لست كلذة الـ ... أبرار في عقل ولا قرآن