أخى الزائر الكريم كن فى المنتدى كالنحلة على الزهرة تمتص رحيقها ولكنها تعود على الاخرين بأحلى وأنفع مما أخذت فنرجو منك التسجيل والانتفاع بما فى المنتدى والمشاركة بما عندك نتمنى لك اطيب الاوقات
أخى الزائر الكريم كن فى المنتدى كالنحلة على الزهرة تمتص رحيقها ولكنها تعود على الاخرين بأحلى وأنفع مما أخذت فنرجو منك التسجيل والانتفاع بما فى المنتدى والمشاركة بما عندك نتمنى لك اطيب الاوقات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
شكر خاص لكل من قدم اى مشاركة فى المنتدى

 

 المتصوف والشيطان قصة هزلية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف عبد الحميد

اشرف عبد الحميد


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 53

المتصوف والشيطان قصة هزلية Empty
مُساهمةموضوع: المتصوف والشيطان قصة هزلية   المتصوف والشيطان قصة هزلية Icon_minitime1الجمعة 06 مايو 2011, 7:30 pm


تعرض شيطان اسمه (أخصَرَ عَشء) يوماً لمتصوف جاهل يتعاطى الوعظ فقال له:
لماذا لا تتعلم الدين، فتنشر سيرة العلماء، وتنشر في الناس الحلال والحرام، وتفتيهم
في شؤون دينهم عن هدى وبصيرة؟


قال المتصوف: اغرب عليك لعنة الله! أتظن أني أخدع بك! لو كان من طبيعتك
النصح لما كنت شيطاناً، إنما تريد بدعوتي للعلم أن أنصرف عن ذكر الله! لا
أفعل!


قال الشيطان: فهل لك في كلمة حق عند سلطان جائر فيكون لك أجر
المجاهدين؟


قال المتصوف: اخسأ عليك غضب الله! أتريد أن تعرِّضني لعدواتهم فأسجن وأحارب
فيحرم الناس من وعظي وإرشادي؟.


قال الشيطان: إمَّا لا هذه ولا تلك، فلماذا لا تجمع المال لتحفظ به كرامتك،
وتدَّخره لفقير محتاج، أو مريد منقطع، أو جامع يبنى، أو خير تسهم فيه؟


قال المتصوف متلمِّظاً: أما هذه فنعم، قاتلك الله! فأين أجد المال؟.


قال الشيطان: ما رأيت والله أحمق منك! ألا ترى إلى مريديك، تحفظ لهم آخرتهم
أفلا يحفظون لك دنياك؟ وتعمر لهم قلوبهم أفلا يعمرون لك جيبك؟ وتحيي لهم أرواحهم
أفلا يحيون لك بيتك؟


ومدّ المتصوف الجاهل يده إلى جيوب مريديه فأفرغها في جيبه، وكانت من الكثرة
بحيث تفيض عن حاجة يومه وغده وكان من الكذب في دينه بحيث لا يفكر في إنفاقها في
سبيل الله، فحار ماذا يصنع بها، فاستشار الشيطان فقال له: إنك إن أبقيت المال في
خزانتك لم تأمن عليه من لص ينتهبه، أو جائحة تذهب به، أو ولد صالح يلطشه (كلمة
عامية شامية تعني أخذ الشيء بوقاحة ) فأين أنت من شراء الأراضي والمزارع؟


فقال المتصوف: قاتلك الله لقد نصحتني. واقتنى الضياع واحدة بعد الأخرى.


ولكن أمره انكشف بين الناس، وماله المجموع من السحت والنصب (كلمة عامية
شامية تعني الاحتيال في أخذ المال) والتسول ما زال يتزايد يوماً بعد يوم، فلجأ إلى
صديقه الشيطان يستشيره، فقال له: وأين أنت من شراء السيارات، وبناء الدور، وعمارة
القصور؟


قال المتصوف: ولكني أخشى أن أفتضح أيضاً.

قال الشيطان: لا أصلحك الله! أتعجز عن تسجيلها باسم زوجتك وأولادك وهم
كثيرون؟.


وفعل المتصوف ذلك، غير أن المال ما زال يتدفق على جيب الشيخ الجاهل الواعظ،
وأخذ يفتش عن أستاذه الشيطان ليستشيره فيما يفعل.


ولكن أستاذه كان قد غاظه من تلميذه مزاحمته له في مهنة الخداع ووسوسة الشر،
فقرر الدعوة إلى مؤتمر غير عادي للشياطين ليرفع إليهم أمر هذا التلميذ
المزاحم.


وانعقد المؤتمر برئاسة إبليس، ووقف الشيطان يشرح قصته ويقول:


لقد كان المدعى عليه إنساناً جاهلاً فمسخته ببراعتي وكيدي إلى شيطان ذكي،
وكنت أنتظر منه أن يعرف لي فضلي فلا يزاحمني في (منطقتي) ولكنه أخذ يزاحمني مزاحمة
خشيت منها على زبائني من التحول جميعهم إليه، فقد أخذ يسلك لإغوائهم من الطرق ما لا
أعرف، فاجتذب من الربائن ما لم أكن أطمع في تعاملهم معي.


لقد كنت أغوي الناس بالخمرة والمرأة واللذة والقمار والثروة وغير ذلك، فلم
يستمع إليَّ من بغِّضت إليه هذه اللذائذ كلها، أما هذا التلميذ العاق فقد أخذ يخدع
الناس باسم الدين والزهد والفضيلة حتى أغواهم وأوقعهم في الجهل والخرافة ومحاربة
الدين وعلمائه.. وأنتم تعلمون يا حضرات الزملاء أن ميزة زبائننا، الغفلة مع شيء من
الذكاء!.. فما يكاد الواحد منهم يتعامل معنا قليلاً حتى يهديه ذكاؤه إلى خبثنا وسوء
طريقتنا فيتركنا.. أما هذا التلميذ المخادع فقد استطاع أن يخبل عقول زبائنه
بالترَّهات والخرافات ليتمكن بذلك من استثمارهم فترة أطول مما نستثمر بها
زبائننا.


فأنا أسألكم باسم حرمة المهنة, وبحق غضب الله علينا أن تفصلوا في أمره بما
توحي به ضمائركم النجسة!.


ونهض الشيطان التلميذ ليدافع عن نفسه فقال:


يا حضرات الزملاء الملعونين!.. إني وغضب الله عليَّ وعليكم ما خنت هذه
المهنة بعد أن شرّفني رئيسنا إبليس بالدخول إلى (حظيرة دنسه) وما تنكرت يوماً لفضل
أستاذي (أخْصَرَ عَشْ) عليَّ، ولكني وجدته بعد التجربة قليل الحيلة ضعيف الذكاء،
وتعلمون أن أحدنا كلما كان أبرع في اقتناص الفريسة والفرصة كان أقرب إلى نفس رئيسنا
إبليس أخزانا الله وإياه، ولقد استطعت بوسائل الخداع التي أُلْهِمْتُهَا من (حظيرة
الدنس) أن أجتذب من الزبائن في محيط أستاذي في سنوات، ما لم يستطع أن يجتذبه في
مئات السنين.


إننا حضرات الزملاء الملعونين.. في عصر استيقظت فيه روح الدين والهداية في
نفوس الناس، فيجب أن نطوِّر وسائل الضلال والغواية بما يتفق مع هذا التطوُّر
الخطير، وإذا ظللنا على أساليبنا القديمة فسيخسر رئيسنا إبليس أخزانا الله وإياه
عرشه ومملكته.


ولا يخفى عليكم أن وسيلتي التي أتَّبعها نفرت كثيراً من الدين بما ألصقته به
من خرافات وأباطيل، وما اتبعته مع الناس من كذب واحتيال وتدجيل، وكان من نتيجة ذلك
أن تشكّك كثير من الناس بحقائق الدين الصافية ودعاته الصادقين وعلمائه المخلصين،
مما جعلهم مهيّئين ليكونوا من فرائس أستاذي وزبائنه.


كما أن هؤلاء جعلوا يصبّون اللعنات عليّ بدلاً من أستاذي كما كان الأمر من
قبل.


ومن هنا ترون يا حضرات الزملاء الملعونين.. أنني أستحق شكر أستاذي لو كان
مخلصاً لمهنته، لكن أنانيته وطمعه واستئثاره جعلته يستعديكم عليَّ، وأخشى أن يكون
أستاذي قد أصابته عدوى الهداية فقلَّت فيه روح الشيطنة وخبثها.. فلم يعد يصلح
للمهنة، أما أنا فأظل أخاكم المخلص وزميلكم النجيب!.


وهنا تداول المؤتمرون القضية من جميع نواحيها، ثم أعلن إبليس قرار المؤتمر
التالي:


لما كان الثابت من وقائع الدعوى وباعتراف المدعي (أخصر عش) بأن المدّعى عليه
قد أصبح بارعاً في مهنة الشيطنة خبيراً بأساليب الضلالة والإغواء.


ولما كان الثابت من وقائع الدعوى وباعتراف المدعي أيضاً أن زبائننا قد
تضاعفوا بفضل المدعى عليه أضعافاً مضاعفة عما كانوا عليه في عهد المدعي.


ولما كانت المادة الأولى من دستورنا وهي التي تقول: "كل من استطاع الإغواء
والإضلال يعتبر شيطاناً" تنطبق على المدعى عليه تماماً.


ولما كانت المادة الخامسة من هذا الدستور قد نصَّت على الشروط المطلوبة من
التلميذ لمنحه لقب "أستاذ".


ولما كانت روح الشر المتأصلة فينا تقتضينا أن نعمل جاهدين لنشر الضلالة
والفساد بين بني الإنسان وأن نفرح لذلك ونشجع عليه.


ولما كان من الثابت أن المدَّعى عليه قد استطاع بفضل وسائله المبتكرة
المتطورة أن يزيد في عدد ضحايانا وأن ينشر نفوذنا انتشاراً واسعاً.


لهذا كله قرر المؤتمر منح لقب "أستاذ" للمدعى عليه، وتكريس أستاذيَّته في
محفل الشيطان الأعظم، ونقش اسمه في عداد شياطين الإنس الخالدين..


حكماً وجاهياً قابلاً للاستئناف..


رئيس المؤتمر: إبليس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فتحي

محمد فتحي


عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
الموقع : شارع الفلاحين

المتصوف والشيطان قصة هزلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتصوف والشيطان قصة هزلية   المتصوف والشيطان قصة هزلية Icon_minitime1السبت 07 مايو 2011, 5:02 pm

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله:
بيان أقسامه(أي الصبر) بحسب اختلاف قوته وضعفه ومقاومته لجيش الهوى
وعجزه عنه
وباعث الدين بالاضافه إلى باعث الهوى له ثلاثة أحوال أحدهما أن يكون القهر والغلبة لداعي الدين فيرد جيش الهوى مغلولا وهذا انما يصل اليه بدوام الصبر والواصلون إلى هذة الرتبة هم المنصورون في الدنيا والآخرة وهم الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا وهم الذين تقول لهم الملائكة عند الموت ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التى كنتم توعدون نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة وهم الذين نالوا معية الله مع الصابرين وهم الذين جاهدوا في الله حق جهاده وخصهم بهدايته دون من عداهم الحالة الثانية ان تكون القوة والغلبة لداعي الهوى فيسقط منازعه باعث الدين بالكلية فيستسلم البائس للشيطان وجنده فيقودونه حيث شاءوا وله معهم حالتان احداهما ان يكون من جندهم وأتباعهم وهذه حال العاجز الضعيف الثانية ان يصير الشيطان من جنده وهذه حال الفاجر القوي المتسلط والمبتدع الداعية المتبوع كما قال القائل
وكنت امرءا من جند ابليس فارتقى ... بى الحال حتى صار ابليس من جندي
فيصير ابليس وجنده من أعوانه وأتباعه وهؤلاء هم الذين غلبت عليهم شقوتهم واشتروا الحياة الدنيا بالآخرة وانما صارو إلى هذه الحال لما افلسوا من الصبر وهذه الحالة هي حالة جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء وجند اصحابها المكر والخداع والأماني الباطلة والغرور والتسويف بالعمل وطول الأمل وايثار العاجل على الآجل وهي التى قال في صاحبها النبي العاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأمانى واصحاب هذه الحال انواع شتى فمنهم المحارب لله ورسوله الساعي في ابطال ما جاء به الرسول يصد عن سبيل الله ويبغيها جهده عوجا وتحريفا ليصد الناس عنها ومنهم المعرض عما جاء به الرسول المقبل على دنياه وشهواتها فقط ومنهم المنافق ذو الوجهين الذي يأكل بالكفر والاسلام.............عدة الصابرين29-30 ط الصفا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه جابر




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

المتصوف والشيطان قصة هزلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتصوف والشيطان قصة هزلية   المتصوف والشيطان قصة هزلية Icon_minitime1الخميس 02 يونيو 2011, 4:47 pm

اللهم انا نعوذ بك من الشيطان الرجيم
جزاك الله خيرا استاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتصوف والشيطان قصة هزلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: الركن الاسلامى-
انتقل الى: